أفد و استفد Afid wa Istafid

حللت أهلا ووطئت سهلا يا زائرنا الكريم. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.

إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط على زر التسجيل
|||| فوائــد لغوية رائعـة في القرأن الكريم |||| Icon_cool

قراءة و تحميل روايات رجل المستحيل كاملة أونلاين |||| فوائــد لغوية رائعـة في القرأن الكريم |||| Rajol-almostahil_normal
قراءة و تحميل روايات ملف المستقبل كاملة أونلاين |||| فوائــد لغوية رائعـة في القرأن الكريم |||| IbTHSnD
قراءة و تحميل روايات ما وراء الطبيعة كاملة أونلاين |||| فوائــد لغوية رائعـة في القرأن الكريم |||| M28YJXt

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أفد و استفد Afid wa Istafid

حللت أهلا ووطئت سهلا يا زائرنا الكريم. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.

إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط على زر التسجيل
|||| فوائــد لغوية رائعـة في القرأن الكريم |||| Icon_cool

قراءة و تحميل روايات رجل المستحيل كاملة أونلاين |||| فوائــد لغوية رائعـة في القرأن الكريم |||| Rajol-almostahil_normal
قراءة و تحميل روايات ملف المستقبل كاملة أونلاين |||| فوائــد لغوية رائعـة في القرأن الكريم |||| IbTHSnD
قراءة و تحميل روايات ما وراء الطبيعة كاملة أونلاين |||| فوائــد لغوية رائعـة في القرأن الكريم |||| M28YJXt

أفد و استفد Afid wa Istafid

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الثقافة، التعلم و الترفيه Forum de culture, apprentissage et divertissement


مواقع ننصح بزيارتها A visiter







    |||| فوائــد لغوية رائعـة في القرأن الكريم ||||

    Karawanah
    Karawanah
    ::مشرفة قسم الأناقة و الزينة و الديكور::



    الجنس : انثى
    من برج : الميزان
    البرج الصيني : الثور
    عدد الرسائل : 677
    العمر : 38
    infos : المهم أن نصل و لا يهم متى نصل
    نقاط : 7825
    تاريخ التسجيل : 01/04/2007

    بطاقة الشخصية
    مزاجي: نشيط
    التميز:
    منتداك المفضل: التسالي

    bien |||| فوائــد لغوية رائعـة في القرأن الكريم ||||

    مُساهمة  Karawanah الجمعة 03 يوليو 2009, 10:18


    |||| فوائــد لغوية رائعـة في القرأن الكريم ||||

    كل ما في القرآن من « الأسف » فمعناه الحزن إلا
    فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ [الزخرف: 55] فمعناها أغضبونا. [الإتقان للسيوطي]


    ـ كل ما في القرآن من « البروج » فهي الكواكب إلا
    أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ [النساء:78] فمعناها القصور الطوال الحصينة. [الإتقان للسيوطي]

    ـ كل ما في القرآن من « بعل » فهو الزوج إلا
    أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ 
    [ الصافات: 125] فهو الصنم. [الإتقان للسيوطي]

    |||| فوائــد لغوية رائعـة في القرأن الكريم |||| 50

    ـ كل ما في القرآن من « البُكم » فهو الخرس عن الكلام بالإيمان إلا
    وَنَحْشُرُهُمْ
    يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا
    [الإسراء: 97]،  وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا
    أَبْكَمُ  [النحل: 76] فالمراد عدم القدرة على الكلام مطلقا.
    [الإتقان للسيوطي]


    :


    ـ كل ما في القرآن من « حسرة » فهي االندامة إلا
    لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ [ آل عمران: 156] فمعناه الحزن. [الإتقان للسيوطي]


    :


    ـ كل ما في القرآن من « جثيا » فمعناه جميعاً إلا
    وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً [الجاثية:28]، فمعناه تجثو على ركبها. [الإتقان للسيوطي]

    |||| فوائــد لغوية رائعـة في القرأن الكريم |||| 50


    ـ كل ما في القرآن من « حسبان » فهو الحساب إلَّا
    عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ [ الكهف:40] فمعناه العذاب المحسوب المقدر. [ الإتقان للسيوطي] :


    ـ كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل إلا
    فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ [الصافات:141]، فمعناه المقروعين أى المغلوبين. [الإتقان للسيوطي]

    :


    ـ كل ما في القرآن من « ريب » فهو الشك إلَّا
    أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ [ الطور: 30] فالمراد حوادث الدهر. [الإتقان للسيوطي]


    |||| فوائــد لغوية رائعـة في القرأن الكريم |||| 50


    ـ كل ما في القرآن من « الرجم » فهو القتل إلا
    لَئِنْ
    لَمْ تَنْتَهِِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ [مريم: 46]،
    فالمراد لأشتمنك، و وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ
    رَجْمًا بِالْغَيْبِِ 
    [الكهف: 22]، فمعناه ظنًا، [الإتقان للسيوطي]

    :


    ـ كل ما في القرآن من « الزور » فهو الكذب مع الشرك إلا
    وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا [المجادلة: 2]، فإنه كذب غير الشرك. [الإتقان للسيوطي]

    :


    ـ كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال إلا
    وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا ًِ [مريم: 13]، أي طهرًا له. [الإتقان للسيوطي]


    |||| فوائــد لغوية رائعـة في القرأن الكريم |||| 50


    ـ كل ما في القرآن من « زيغ » فالميل إلا
    إِذْ
    جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ َ زَاغَتِ
    الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ
    الظُّنُونَا ِ
    [الأحزاب: 10]، فمعناها شخصت .أي فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف.



    :


    ـ كل ما في القرآن من « سخر » فالاستهزاء إلا
    نَحْنُ
    قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
    وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ
    بَعْضًا سُخْرِيًّاًِ
    [الزخرف: 32]، فهو من التسخير والاستخدام. [الإتقان للسيوطي]


    :


    ـ كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها إلا
    وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً [المدثر: 31]، فهم خزنة النار. [الإتقان للسيوطي]

    :


    ـ كل « شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس إلّا
    وَإِنْ
    كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا
    بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ
    كُنْتُمْ صَادِقِينَ ً
    [البقرة: 23]، فالمراد شركاءكم. [الإتقان للسيوطي]



    |||| فوائــد لغوية رائعـة في القرأن الكريم |||| 50



    ـ كل ما في القرآن من « صمم » فعن سماع القرآن خاصةً وسماع الإيمان إلا
    وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا [الإسراء: 97]، فمعناه فقد السمع. [الإتقان للسيوطي]

    :


    ـ كل « صلاة » في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ إلّا
    وَلَوْلَا
    دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ
    وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌْ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ
    كَثِيرًا ً
    [الحج: 40]، فهي كنائس اليهود وهم يسمونها صلوات.



    :


    ـ كل ما في القرآن من « مصباح » فمعناه كوكب إلا
    اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ [النــور: 35]، فمعناه السراج. [الإتقان للسيوطي]


    |||| فوائــد لغوية رائعـة في القرأن الكريم |||| 50



    ـ كل ما في القرآن من « نكاح » فالتزوج إلا
    وَابْتَلُوا
    الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ
    رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ
    [النسـاء: 6]، فمعناه الاحتلام. [الإتقان للسيوطي]


    :


    ـ كل ما في القرآن من « اليأس » فمعناه القنوط إلا
    أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا [الرعد: 31]، فمعناه العلم. [الإتقان للسيوطي]
    :


    ـ كل ما في القرآن من « الصبر » فهو محمود إلا
    إِنْ
    كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا
    [الفـرقان: 42]،وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا
    عَلَى آَلِهَتِكُمْ 
    [ص: 6] فمعناه العكوف على عبادة الأصنام. [الإتقان للسيوطي]


    |||| فوائــد لغوية رائعـة في القرأن الكريم |||| 50


    ـ كل ما في القرآن من « الصوم » فهو الإمساك عن الطعام والشراب وإتيان النساء
    فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا [مـريم: 26]، فهو الإمساك عن الكلام.


    :


    ـ كل ما في القرآن من « الظلمات والنور » فمعناهما الكفر والإيمان إلا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ [الأنـعام: 1]، فمعناهما ظلمة الليل ونور النهار. [الإتقان للسيوطي]

    :


    ـ كل ما في القرآن من « الخرق » فمعناه الثقب إلا وَجَعَلُوا
    لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ
    وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ 
    [الأنـعام: 100]، فمعناه ادَّعوا وكذبوا. [الإتقان للسيوطي]


    |||| فوائــد لغوية رائعـة في القرأن الكريم |||| 50


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 مايو 2024, 17:04